الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية الهندسة برابغ - قسم الهندسة الميكانيكية

Mechanical Engineering
 
 

 

نبذة عن القسم

تأسس قسم الهندسة الميكانيكية، كلية الهندسة - رابغ، في جامعة الملك عبدالعزيز عام 2009 ليكون واحدا من المعاهد الهندسية الرائدة في المملكة العربية السعودية. يعتبر تخصص الهندسة الميكانيكية واسع العلاقة بجميع مجالات الحياة. يحظى خريج الهندسة الميكانيكية بفرصة كبيرة ليكون مرشحا محتملا ليصبح أحد أعمدة الصناعة الوطنية، وقد يجد الخريجون فرصا جيدة في مختلف القطاعات خاصة في مجالات الطاقة والمياه والصناعة والتشغيل والصيانة والتحليل والتصميم والتطوير في الأنظمة الميكانيكية والميكاترونيك، وغيرها الكثير

وقد نفذ قسم الهندسة الميكانيكية العديد من المبادرات لتلبية التغيرات في جميع أنحاء العالم والاحتياجات الصناعية. ونتيجة لذلك، تم تصميم خطة دراسية جديدة لبرنامج البكالوريوس على أساس معايير أكاديمية لتلبية متطلبات السوق في هذا المجال الهام في المملكة، وكذلك استقطاب كوادر علمية مؤهلة تأهيلا عاليا. وأخيرا، إنشاء مختبرات متطورة جديدة ذات أدوات دقيقة للغاية لاستخدام التقنيات الحديثة وضمان متطلبات الجودة والاعتماد.

 

الرؤية

الابتكار والقيادة في تعليم الهندسة الميكانيكية والبحوث التطبيقية الحديثة.

الرسالة

إعداد خريج متميز يتمتع بالقدرات التحليلية والإبداع والابتكار لمواكبة تطور أحدث المجالات الهندسية وإجراء البحوث العلمية وتوفير برامج التدريب التي تسهم في خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

كلمة رئيس القسم

 

قسم الهندسة المكيانيكية هو أحد أكبر الأقسام في كلية الهندسة برابغ. وبدعم لا محدود من قبل جامعة الملك عبدالعزيز لتحقيق رسالة الجامعة التي ترتكز على ثلاث محاور: المسؤولية المجتمعية، تطوير المعرفة والبحث والابتكار، وريادة الأعمال، يقدم قسم الهندسة الميكانيكية برامجه للبكالوريس والدراسات العليا . ولتحقيق هذه الرسالة أعددنا كقسم تطوير مستمر للخطة الدراسية، واتباع أفضل الممارسات التعليمية في التدريس، والتعاون والمشاركة في أبحاث مدعمة من وزارة التعليم ومكتب إدارات التطوير بالوزارة ومكتب الدعم المؤسسي بالجامعة، ودعم الطلاب وتحفيزهم للمشاركة في الملتقيات العلمية المحلية والدولية في مشاريع التخرج وزيارات الجهات الصناعية وبناء الشراكات الفاعلة. والتقدم بمقترحات لبرامج دراسات عليا نوعية في الطاقة المتجددة والمياه والتصنيع بما يخدم مستهدفات رؤية السعودية 2030.

وكجزء من منظومة العمل في جامعة الملك عبدالعزيز وكلية الهندسة برابغ، يلتزم قسم الهندسة الميكانيكية بمعايير الجودة في نظام إجراءاته الداخلية، والسعي لاستمرارية الاعتماد الأكاديمي الذي تم عام 2016, وفخورون أشد الفخر بمنسوبي القسم من أعضاء هيئة التدريس والفنيين والإداريين والطلاب الذين يسعون لتحقيق رؤية القسم في الابتكار والريادة في تعليم الهندسة الميكانيكية والبحوث التطبيقية الحديثة

رئيس قسم الهندسة الميكانيكية برابغ

د/ عيضه بن إبراهيم المطرفي

نادي الأنشطة

 
 

آخر الأخبار